English
أكرم اللاجئين بزكاتك

أسئلة شائعة

يخضع مستحقو الزكاة للتدقيق من قبل المفوضية، والهدف من مبادرة الزكاة هو مساعدة اللاجئين على إعالة أنفسهم، ونعرف من سنوات خبرتنا في إدارة برامج المساعدات النقدية أن اللاجئين المستحقين ينفقون المال على الأساسيات. وما زالت الكثير من الأسر المحتاجة تحظى بدعم برنامجنا للمساعدات النقدية الشهرية، إلى أن تساعدها المفوضية على إيجاد سبل مستدامة أخرى للاعتماد على الذات.

يعتبر اللاجئون في لبنان والأردن جزءاً من المجتمع المضيف، وفي الغالب لا يعيشون في مخيمات. لذا فإن المبالغ التي توفرها المساعدات النقدية للاجئين يتم إنفاقها على الإيجار والطعام والرعاية الصحة وسداد الدين وحاجيات أساسية أخرى. لقد استطاع برنامج المساعدات النقدية من إنقاذ العائلات من خسارة مساكنهم، ومعالجة الحالات الصحية، والحد من عمالة الأطفال وغيرها من ظروف العمل الاستغلالية، وقد تمكنت العديد من الأسر من إرسال أطفالها إلى المدرسة وسداد الديون التي تثقل كاهلها.

الزكاة من أركان الإسلام الواجبة على المسلم، وهي تؤخذ من مصادر معيّنة من المال وتُعطى لأصناف معيّنة من الناس. وتشمل الأموال التي تجب فيها الزكاة: المدّخرات من الأوراق النقدية والذهب والفضة، والعروض التجارية، والأنعام، والزروع والثمار، والمعادن.

تم ذكر ثماني فئات لمستحقي الزكاة في القرآن الكريم، ويمكن أن يقع اللاجئون ضمن صنفَي الفقراء والمساكين، وكذلك أبناء السبيل، وإن كان منهم مَن تكبَّد عناء دَين فيمكن أن يكون من صنف الغارمين.

إن تلبية الاحتياجات الإنسانية المتنامية في المنطقة مسؤولية مشتركة، إذ وصلت إلى مستويات غير مسبوقة تؤثر على اللاجئين والمجتمعات المضيفة في آنٍ معاً. ويعتبر اللاجئون الأكثر عوزاً وحاجة من مستحقي الزكاة، لذلك تلعب المفوضية دوراً أساسياً في مد يد العون إلى العائلات اللاجئة الأكثر عوزاً وحاجة بهدف تلبية احتياجاتهم الأساسية عبر برنامج مبتكر للمساعدات النقدية. وتعتبر مبادرة الزكاة متوافقاً تماماً مع الأحكام والضوابط الشرعية للزكاة، وهي مجازة من قبل خمس فتاوى صادرة عن علماء مسلمين كبار ودور إفتاء رسمية عريقة.

تأمين مصدر مستدام لمساعدة العائلات اللاجئة الأكثر عوزاً وحاجة، مع التركيز على عائلات الأرامل والأيتام، إلى أن تتمكن تلك العائلات من الاعتماد على نفسها. وذلك عبر مسار موثوق وآمن ومتوافق مع الأحكام الشرعية للزكاة، بما يتيح الفرصة لجميع المزكين إخراج زكاتهم وضمان وصولها كاملةً إلى مستحقيها من اللاجئين.

تم تصميم منصة الزكاة بهدف مساعدة المزكين على إخراج زكاة مالهم بطريقة شرعية وآمنة. يمكن تقديم الصدقات وتبرعات أخرى خارج إطار الزكاة لصالح برنامج المساعدات النقدية عبر هذه الصفحة  giving.unhcr.org

في هذه المرحلة، تُصرف أموال الزكاة على متسحقيها من اللاجئين في الأردن ولبنان، مع التركيز على عائلات الأرامل والأيتام.

ينصبّ تركيزنا في مبادرة الزكاة على مزايا السهولة والسرعة والشفافية. ونؤمن بأن القنوات الرقمية قادرة على تلبية هذه التوجهات. لكن يمكنكم أيضاً تحويل أموال الزكاة إلى حساب مصرفي مخصص في مقر المفوضية بجنيف، مع الالتزام بالإرشادات المحددة لضمان تسجيلها وصرفها بالشكل الذي يتوافق مع ضوابط الزكاة. عن طريق تحويل مصرفي:
  • Beneficiary: UNHCR Voluntary Funds
  • Beneficiary Bank: Bank: UBS AG
  • Beneficiary Bank Address: Case Postale 2770, 1211 Geneva 2, Switzerland
  • Clearing number: 240
  • Swift Code: UBSWCHZH80A
  • Account #: D710 0000 5
  • IBAN #: CH79 0024 0240 D710 0000 5
  • Currency: USD
  • Reference or description: “Zakat Lifeline Campaign” (please make sure to include it so that your donation goes directly to the cause)


تنشر المفوضية تقارير ربع سنوية حول أموال الزكاة التي يتم جمعها وتوزيعها على هذا الموقع

ُأجيزت مبادرة الزكاة من خلال خمس فتاوى صادرة عن علماء مسلمين كبار ودور إفتاء رسمية عريقة، تشرع للمفوضية أن تكون وكيلة عن المزكين.
  • دار الإفتاء المصرية: أحد المراكز المصرية الرائدة للبحث القانوني الإسلامي. تأسست عام 1895 وتعتبر واحدة من أقدم دور الفتوى الحديثة
  • مجلس كبار العلماء في المغرب: أعلى سلطة دينية رسمية في المملكة المغربية، ويضم مجلساً للفتوى
  • مجلس فتوى تريم في حضرموت، اليمن: كانت حضرموت مركزاً رئيسياً للمنح الدراسية لمدة ألف عام، وقد خرّجت العديد من العلماء الإسلاميين الرائدين في العالم
  • فضيلة الشيخ الدكتور علي جمعة: المفتي العام السابق لجمهورية مصر العربية وأستاذ الفقه الإسلامي بجامعة الأزهر
  • الشيخ عبد الله بن بيه: الأستاذ في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة


صفر! تتبع المفوضية في مبادرة الزكاة سياسة «عدم الاقتطاع»، حيث تضمن توزيع أموال الزكاة كاملةً مئة بالمئة، وذلك امتثالاً لأحكام الفتاوى التي تلقتها المفوضية. إن ارتباط مبادرة الزكاة ببرنامج المساعدات النقدية يقلل من التكاليف الإدارية، ويضمن المساءلة الشاملة والدقة في توقيت تقديم المساعدات. وستقوم المفوضية بتغطية أي تكاليف إدارية متعلقة بالتوزيع من مصادر تمويل أخرى.

يعتبر برنامج المساعدات النقدية وسيلة مبتكرة وشفافة لضمان وصول كافة انواع التبرعات للعائلات اللاجئة بشكل شهري لمواصلة حياتهم وتأمين احتياجاتهم اليومية. وعبر مبادرة الزكاة، نقدم أموال الزكاة لمستحقيها من العائلات اللاجئة الأكثر عوزاً وحاجة في الأردن ولبنان، دون أي اقتطاع.

يتم تخصيص أموال الزكاة لمستحقيها من العائلات اللاجئة الأكثر عوزاً وحاجة في الأردن ولبنان، مع التركيز على عائلات الأرامل والأيتام، من خلال نظام حوكمة ومراقبة صارم يضمن تخصيص أموال الزكاة مئة بالمئة لصالح برنامج المساعدات النقدية في هذين البلدين. وقريباً سوف يتمكن المزكين من اختيار المجتمعات اللاجئة التي يودون أن تصل زكاتهم إليهم.

اكتب سؤالك هنا

 
أكرم اللاجئين بزكاتك